رفتن به مطلب

العروة الوثقی

  • نوشته‌
    110
  • دیدگاه
    0
  • مشاهده
    7,478

فصل فی المیاه


ثبت سیستمی

865 بازدید

کتاب الطهارة

فصل فی المیاه

الماء إما مطلق أو مضاف کالمعتصر من الاجسام أو الممتزج بغیره مما یخرجه عن صدق اسم الماء، والمطلق أقسام: الجاری، والنابع غیر الجاری، والبئر، والمطر، والکر، والقلیل، وکل واحد منها [۷۲] مع عدم ملاقاة النجاسة طاهر مطهر من الحدث والخبث.

[۷۳] مسألة ۱: الماء المضاف مع عدم ملاقاة النجاسة طاهر، لکنه غیر مطهر لا من الحدث ولا من الخبث ولو فی حال الاضطرار، وإن لاقی نجساً تنجس وإن کان کثیراً، بل وإن کان مقدار ألف کر [۷۳] فإنه ینجس بمجرد ملاقاة النجاسة ولو بمقدار رأس إبرة فی أحد أطرافه فینجس کله، نعم إذا کان جاریاً من العالی إلی السافل [۷۴] ولاقی سافله النجاسة لا ینجس العالی منه، کما إذا صب الجلاب من إبریق علی ید کافر، فلا ینجس ما فی الإبریق [۷۵] وإن کان متصلاً بما فی یده.

[۷۴] مسألة ۲: الماء المطلق لا یخرج بالتصعید عن إطلاقه، نعم لو مزج [۷۶]معه غیره وصعّد کماء الورد یصیر مضافا.

[۷۵] مسألة ۳: المضاف المصعّد مضاف [۷۷].

[۷۶] مسألة ۴: المطلق أو المضاف النجس یطهر بالتصعید [۷۸]، لاستحالته بخاراً ثم ماء.

[۷۷] مسألة ۵: إذا شک فی مائع أنه مضاف أو مطلق فإن علم حالته السابقة أخذ بها [۷۹]، وإلا فلا یحکم علیه بالإِطلاق ولا بالإضافة، لکن لا یرفع الحدث والخبث، وینجس بملاقاة النجاسة إن کان قلیلاً، وإن کان بقدر الکر لا ینجس [۸۰]، لاحتمال کونه مطلقاً والأصل الطهارة.

[۷۸] مسألة ۶: المضاف النجس یطهر بالتصعید کمامر [۸۱]، وبالاستهلاک فی الکر أو الجاری.

[۷۹] مسألة ۷: إذا ألقی المضاف النجس فی الکر فخرج عن الإِطلاق إلی الاضافة تنجس إن صار مضافاً قبل الاستهلاک، وإن حصل الاستهلاک والإضافة دفعة لا یخلو الحکم بعدم تنجسه عن وجه، لکنه مشکل.

[۸۰] مسألة ۸: اذا انحصر الماء فی مضاف مخلوط بالطین ففی سعة الوقت یجب علیه أن یصبر حتی یصفو ویصیر الطین إلی الأسفل ثم یتوضأ علی الأحوط [۸۲]، وفی ضیق الوقت یتیمم [۸۳]، لصدق الوجدان مع السعة دون الضیق.

[۸۱] مسألة ۹: الماء المطلق بأقسامه حتی الجاری منه ینجس إذا تغیر بالنجاسة فی أحد أوصافه الثلاثة من الطعم والرائحة واللون، بشرط أن یکون بملاقاة النجاسة، فلا یتنجس إذا کان بالمجاورة [۸۴]، کما إذا وقعت میتة قریباً من الماء فصار جائفا، وأن یکون التغیر بأوصاف النجاسة دون أوصاف المتنجس، فلو وقع فیه دِبس نجس فصار أحمر أو أصفر لا ینجس إلا إذا صیره مضافاً، نعم لا یعتبر أن یکون بوقوع عین النجس فیه، بل لو وقع فیه متنجس حامل لأوصاف النجس فغیره بوصف النجس تنجس ایضاً، وأن یکون التغیر حسّیاً، فالتقدیری لا یضر، فلو کان لون الماء أحمر أو أصفر [۸۵] فوقع فیه مقدار من الدم کان یغیره لو لم یکن کذلک لم ینجس، وکذا إذا صب فیه بول کثیر لا لون له بحیث لو کان له لون غیره، وکذا لو کان جائفاً فوقع فیه میتة کانت تغیره لو لم یکن جائفاً، وهکذا، ففی هذه الصور ما لم یخرج عن صدق الإطلاق محکوم بالطهارة علی الأقوی.

[۸۲] مسألة ۱۰: لو تغیر الماء بما عدا الأوصاف المذکورة من أوصاف النجاسة، مثل الحرارة والبرودة، والرقة والغلظة، والخفة والثقل، لم ینجس ما لم یصر مضافاً.

[۸۳] مسألة ۱۱: لا یعتبر فی تنجسه أن یکون التغیر بوصف النجس بعینه، فلو حدث فیه لون أو طعم أو ریح غیر ما بالنجس کما لو اصفرّ الماء مثلاً بوقوع الدم تنجس، وکذا لو حدث فیه بوقوع البول أو العذرة رائحة اخری غیر رائحتهما، فالمناط تغیر أحد الأوصاف المذکورة بسبب النجاسة وإن کان من غیر سنخ وصف النجس.

[۸۴] مسألة ۱۲: لا فرق بین زوال الوصف الأصلی للماء أو العرضی، فلو کان الماء أحمر أو أسود لعارض , فوقع فیه البول حتی صار أبیض تنجس، وکذا إذا زال طعمه العرضی أو ریحه العرضی.

[۸۵] مسألة ۱۳: لو تغیر طرف من الحوض مثلاً تنجس، فإن کان الباقی أقل من الکر تنجس الجمیع، وإن کان بقدر الکر بقی علی الطهارة، وإذا زال تغیر ذلک البعض طهر الجمیع ولو لم یحصل الامتزاج [۸۶]علی الأقوی.

[۸۶] مسألة ۱۴: إذا وقع النجس فی الماء فلم یتغیر ثم تغیر بعد مدة فإن علم استناده إلی ذلک النجس تنجس، وإلا فلا.

[۸۷] مسألة ۱۵: إذا وقعت المیتة خارج الماء ووقع جزء منها فی الماء وتغیر بسبب المجموع من الداخل والخارج تنجس [۸۷]، بخلاف ما إذا کان تمامها خارج الماء [۸۸].

[۸۸] مسألة ۱۶: إذا شک فی التغیر وعدمه [۸۹] أو فی کونه للمجاورة أو بالملاقاة [۹۰] أو کونه بالنجاسة أو بطاهر لم یحکم بالنجاسة.

[۸۹] مسألة ۱۷: إذا وقع فی الماء دم وشیء طاهر أحمر فاحمرّ بالمجموع لم یحکم بنجاسته [۹۱].

[۹۰] مسألة ۱۸: الماء المتغیر إذا زال تغیره بنفسه من غیر اتصاله بالکر أو الجاری لم یطهر [۹۲]، نعم الجاری والنابع إذا زال تغیره بنفسه طهر لاتصاله بالمادة، وکذا البعض من الحوض إذا کان الباقی بقدر الکر کما مر [۹۳].

[۷۲] (وکل واحد منها): الکلیة لا تخلو عن شوب اشکال کما یظهر من التعالیق الاتیة.

[۷۳] (االف کر): فیه تأمل.

[۷۴] (الی السافل): المیزان فی عدم السرایة هو الدفع.

[۷۵] (ما فی الابریق): وکذا العمود.

[۷۶] (نعم لو مزج): الاستدراک غیر واضح فان الاضافة تحصل قبل التصعید فیدخل فی المسألة الثالثة.

[۷۷] (مضاف): لا کلیة له فانه ربما یصیر مطلقاً بالتصعید کالممتزج بالتراب.

[۷۸] (یطهر بالتصعید): فیه اشکال بل منع.

[۷۹] (اخذ بها): فی الشبهة المصداقیة.

[۸۰] (لا ینجس): لا یترک الاحتیاط فیه.

[۸۱] (بالتصعید کما مر): مرّ الکلام فیه.

[۸۲] (علی الاحوط): بل الاقوی.

[۸۳] (یتیمم): مع عدم التمکن من تصفیته بنحو لا عسر فیه.

[۸۴] (اذا کان بالمجاورة): لا یترک الاحتیاط فیه.

[۸۵] (فلو کان لون الماء أحمر أو أصفر): مع عدّه لوناً طبیعیا له، واما اذا صبغ باحد اللونین فیجب الاجتناب عنه علی الاحوط لعدم کون الماء بلحاظ کثرته بما له من الاوصاف التی تعد طبیعیة له قاهراً علی النجس وان لم یکن مقهوراً له (المعّبر عنه بالتغیر)، ومن ذلک یظهر حکم الصورة الثالثة.

[۸۶] (ولو لم یحصل الامتزاج): الاحوط اعتبار الامتزاج فی المقام وهو الاقوی فی غیره.

[۸۷] (والخارج تنجس): علی الاحوط فی بعض صوره.

[۸۸] (خارج الماء): قد مر وجوب الاحتیاط فیه.

[۸۹] (اذا شک فی التغیر وعدمه): من ناحیة الشک فی قصور النجاسة لا من ناحیة الشک فی قاهریة الماء وکثرته، والا فالاحوط الاجتناب عنه.

[۹۰] (للمجاورة أو بالملاقاة): قد ظهر مما مر لزوم الاحتیاط فیه.

[۹۱] (لم یحکم بنجاسته): فیما اذا وقع الدم اولاً ولم یحصل التغیر بسببه وان اوجد استعداداً فی الماء للتغیر بالشیء الطاهر وکذا اذا وقعا دفعة واحدة وکان الدم جزء المقتضی للتأثیر.

[۹۲] (لم یطهر): علی الاحوط وجوباَ ومثله النابع غیر الجاری.

[۹۳] (بقدر الکر کما مر): مرّ ان الاحوط اعتبار الامتزاج فی المقام.

0 دیدگاه


دیدگاه توصیه شده

هیچ دیدگاهی برای نمایش وجود دارد.

×
×
  • اضافه کردن...