رفتن به مطلب

العروة الوثقی

  • نوشته‌
    110
  • دیدگاه
    0
  • مشاهده
    7,243

فصل فی المکروهات فی الصلاة


ثبت سیستمی

266 بازدید

فصل فی المکروهات فی الصلاة

وهی امور :

  • الأول : الالتفات بالوجه قلیلا بل وبالعین وبالقلب.
  • الثانی : العبث باللحیة أو بغیرها کالید ونحوها.
  • الثالث : القرآن بین السورتین [۶۷۷] علی الأقوی، وإن کان الأحوط الترک.
  • الرابع : عقص الرجل شعره، وهو جمعه وجعله فی وسط الرأس وشده أو لیه وإدخال أطرافه فی اصوله، أو ضفره ولیه علی الرأس، أو ظفره وجعله کالکبة فی مقدم الرأس علی الجبهة، والأحوط ترک الکل، بل یجب ترک الاخیر فی ضفر الشعر حال السجدة.
  • الخامس : نفخ موضع السجود .
  • السادس : البصاق.
  • السابع : فرقعة الاصابع أی نقضها.
  • الثامن : التمطی.
  • التاسع : التثاؤب.
  • العاشر : الانین [۶۷۸].
  • الحادی عشر : التأوه.
  • الثانی عشر : مدافعة البول والغائط بل والریح.
  • الثالث عشر : مدافعة النوم، ففی الصحیح : « لا تقم إلی الصلاة متکاسلا ولا متناعسا ولا متثاقلا ».
  • الرابع عشر : الامتخاط.
  • الخامس عشر : الصفد فی القیام أی الاقران بین القدمین معا کأنهما فی قید.
  • السادس عشر : وضع الید علی الخاصرة.
  • السابع عشر : تشبیک الاصابع.
  • الثامن عشر : تغمیض البصر.
  • التاسع عشر : لبس الخف أو الجورب الضیق الذی یضغطه.
  • العشرون : حدیث النفس.
  • الحادی والعشرون : قص الظفر والاخذ من الشعر والعض علیه.
  • الثانی والعشرون : النظر إلی نقش الخاتم والمصحف والکتاب، وقراءته.
  • الثالث والعشرون: التورک بمعنی وضع الید علی الورک معتمدا علیه حال القیام.
  • الرابع والعشرون : الانصات فی أثناء القراءة أو الذکر لیسمع ما یقوله القائل.
  • الخامس والعشرون : کل ما ینافی الخشوع المطلوب فی الصلاة.

[۱۷۴۶] مسألة ۱ : لا بد للمصلی من اجتناب موانع قبول الصلاة کالعجب والدلال [۶۷۹] ومنع الزکاة والنشوز والإباق والحسد والکبر والغیبة وأکل الحرام وشرب المسکر بل جمیع المعاصی لقوله تعالی : (إنما یتقبل الله من المتقین) [المائدة ۵ : ۲۷ ].

[۱۷۴۷] مسألة ۲ : قد نطقت الاخبار بجواز جملة من الافعال فی الصلاة وأنها لا تبطل بها، لکن من المعلوم أن الأولی الاقتصارعلی صورة الحاجة والضرورة ولو العرفیة، وهی عد الصلاة بالخاتم والحصی بأخذها بیده، وتسویة الحصی فی موضع السجود، ومسح التراب عن الجبهة، ونفخ موضع السجود إذا لم یظهر منه حرفان، وضرب الحائط أو الفخذ بالید لاعلام الغیر أو إیقاظ النائم، وصفق الیدین لاعلام الغیر، والایماء لذلک، ورمی الکلب وغیره بالحجر، ومناولة العصا للغیر، وحمل الصبی وارضاعه، وحک الجسد، والتقدم بخطوة أو خطوتین، وقتل الحیة والعقرب والبرغوث والبقة والقملة ودفنها فی الحصی، وحک خرء الطیر من الثوب، وقطع الثوالیل، ومسح الدمامیل، ومس الفرج، ونزع السن المتحرک، ورفع القلنسوة ووضعها، ورفع الیدین من الرکوع أو السجود لحک الجسد، وإدارة السبحة، ورفع الطرف إلی السماء، وحک النخامة من المسجد، وغسل الثوب أو البدن من القیء والرعاف.

[۶۷۷] (القرآن بین السورتین) : فی الفریضة.

[۶۷۸] (الانین) : لا یترک الاحتیاط بترکه اختیاراً وکذا فیما بعده کما مر.

[۶۷۹] (کالعجب والدلال) : مر ان العجب المقارن اذا وصل الی حد الادلال علی الرب تعالی بالعمل مبطل للعبادة.

الرجوع الی الفهرس

0 دیدگاه


دیدگاه توصیه شده

هیچ دیدگاهی برای نمایش وجود دارد.

×
×
  • اضافه کردن...