رفتن به مطلب

العروة الوثقی

  • نوشته‌
    110
  • دیدگاه
    0
  • مشاهده
    7,412

فصل فی مستحبات الجماعة و مکروهاتها


ثبت سیستمی

273 بازدید

فصل فی مستحبات الجماعة ومکروهاتها

مستحبات صلاة الجماعة

أما المستحبات فاُمور :

  • أحدها : أن یقف المأموم عن یمین الإمام إن کان رجلاً واحداً، وخلفه إن کانوا أکثر، ولو کان المأموم امرأة واحدة وقفت خلف الإمام علی الجانب الأیمن بحیث یکون سجودها محاذیا لرکبة الإمام [۸۷۷] أو قدمه، ولو کنّ أزید وقفن خلفه، ولو کان رجلا واحدا وامرأة واحدة أو أکثر وقف الرجل عن یمین الإمام والإمرأة خلفه، ولو کان رجالا ونساء اصطفوا خلفه واصطفت النساء خلفهم، بل الأحوط مراعاة المذکورات هذا إذا کان الإمام رجلاً، وأما فی جماعة النساء فالاولی [۸۷۸] وقوفهن صفا واحدا أو أزید من غیر أن تبرز إمامهن من بینهن.
  • الثانی : أن یقف الإمام فی وسط الصف.
  • الثالث : أن یکون فی الصف الأول أهل الفضل ممن له مزیة فی العلم والکمال والعقل والورع والتقوی، وأن یکون یمینه لافضلهم فی الصف الأول فإنه أفضل الصفوف.
  • الرابع : الوقوف فی القرب من الإمام.
  • الخامس : الوقوف فی میامن الصفوف فإنها أفضل من میاسرها، هذا فی غیر صلاة الجنازة [۸۷۹]، وأما فیها فأفضل الصفوف آخرها.
  • السادس : إقامة الصفوف واعتدالها وسد الفرج الواقعة فیها والمحاذاة بین المناکب.
  • السابع : تقارب الصفوف بعضها من بعض بأن لا یکون ما بینها أزید من مقدار مسقط جسد الانسان إذا سجد.
  • الثامن : أن یصلی الإمام بصلاة أضعف من خلفه بأن لا یطیل فی أفعال الصلاة من القنوت والرکوع والسجود إلا إذا علم حب التطویل من جمیع المأمومین.
  • التاسع : أن یشتغل المأموم المسبوق بتمجید الله تعالی بالتسبیح والتهلیل والتحمید والثناء إذا أکمل القراءة قبل رکوع الإمام، ویبقی آیة من قراءته لیرکع بها.
  • العاشر : أن لا یقوم الإمام من مقامه بعد التسلیم بل یبقی علی هیئة المصلی حتی یتم من خلفه صلاته من المسبوقین أو الحاضرین لو کان الإمام مسافراً، بل هو الأحوط، ویستحب له أن یستنیب من یتم بهم الصلاة عند مفارقته لهم، ویکره استنابة المسبوق برکعة أو أزید، بل الأولی عدم استنابة من لم یشهد الإقامة.
  • الحادی عشر : أن یسمع الإمام من خلفه القراءة الجهریة والأذکار ما لم یبلغ العلو المفرط.
  • الثانی عشر : أن یطیل رکوعه إذا أحس بدخول شخص ضعف ما کان یرکع انتظارا للداخلین ثم یرفع رأسه وإن أحس بداخل.
  • الثالث عشر : أن یقول المأموم عند فراغ الإمام من الفاتحة : « الحمد لله رب العالمین ».
  • الرابع عشر : قیام المأمومین عند قول المؤذن « قد قامت الصلاة ».

مکروهات صلاة الجماعة

  • أحدها : وقوف المأموم وحده فی صف وحده مع وجود موضع فی الصفوف، ومع امتلائها فلیقف آخر الصفوف أو حذاء الإمام.
  • الثانی : التنفّل بعد قول المؤذن : « قد قامت الصلاة » بل عند الشروع فی الإقامة.
  • الثالث : أن یخص الإمام نفسه بالدعاء إذا اخترع الدعاء من عند نفسه، وأما إذا قرأ بعض الإدعیة المأثورة فلا.
  • الرابع : التکلم بعد قول المؤذن : « قد قامت الصلاة » بل یکره فی غیر الجماعة أیضاً کما مر إلا أن الکراهة فیها أشد إلا أن یکون المأمومون اجتمعوا من أماکن شتی ولیس لهم إمام فلا بأس أن یقول بعضهم لبعض : تقدم یا فلان.
  • الخامس : إسماع المأموم الإمام ما یقوله بعضاً أو کلاً.
  • السادس : ائتمام الحاضر بالمسافر والعکس مع اختلاف صلاتهما قصراً وتماماً، وأما مع عدم الاختلاف کالائتمام فی الصبح والمغرب فلا کراهة، وکذا فی غیرهما أیضاً مع عدم الاختلاف کما لو ائتم القاضی بالمؤدی أو العکس، وکما فی مواطن التخییر إذا اختار المسافر التمام، ولا یلحق نقصان الفرضین بغیر القصر والتمام بهما فی الکراهة کما إذا ائتم الصبح بالظهر أو المغرب أو هی بالعشاء أو العکس.

[۱۹۸۱] مسألة ۱ : یجوز لکل من الإمام والمأموم عند انتهاء صلاته قبل الآخر بأن کان مقصرا والآخر متما أو کان المأموم مسبوقا أن لا یسلم وینتظر الآخر حتی یتم صلاته ویصل إلی التسلیم فیسلم معه خصوصا للمأموم إذا اشتغل بالذکر والحمد ونحوهما إلی أن یصل الإمام، والأحوط [۸۸۰] الاقتصار علی صورة لا تفوت الموالاة، وأما مع فواتها ففیه إشکال من غیر فرق بین کون المنتظر هو الإمام أو المأموم.

[۱۹۸۲] مسألة ۲ : إذا شک المأموم بعد السجدة الثانیة من الإمام أنه سجد معه السجدتین أو واحدة یجب علیه الإتیان باُخری إذا لم یتجاوز المحل.

[۱۹۸۳] مسألة ۳ : إذا اقتدی المغرب بعشاء الإمام وشک فی حال القیام أنه فی الرابعة أو الثالثة ینتظر حتی یأتی الإمام بالرکوع والسجدتین حتی یتبین له الحال، فإن کان فی الثالثة أتی بالبقیة وصحت الصلاة، وإن کان فی الرابعة یجلس ویتشهد ویسلم ثم یسجد [۸۸۱] سجدتی السهو لکل واحد من الزیادات من قوله : « بحول الله » وللقیام وللتسبیحات إن أتی بها أو ببعضها.

[۱۹۸۴] مسألة ۴ : إذا رأی من عادل کبیرة لا یجوز الصلاة خلفه إلا أن یتوب مع فرض بقاء الملکة فیه [۸۸۲]، فیخرج عن العدالة بالمعصیة ویعود إلیها بمجرد التوبة.

[۱۹۸۵] مسألة ۵ : إذا رأی الإمام یصلی ولم یعلم أنها من الیومیة أو من النوافل لا یصح الاقتداء به، وکذا إذا احتمل أنها من الفرائض التی لا یصح اقتداء الیومیة بها، وإن علم أنها من الیومیة لکن لم یدر أنها أیة صلاة من الخمس أو أنها أداء أو قضاء أو أنها قصر أو تمام لا بأس بالاقتداء، ولا یجب إحراز ذلک قبل الدخول کما لا یجب إحراز أنه فی أی رکعة کما مر.

[۱۹۸۶] مسألة ۶ : القدر المتیقن من اغتفار زیادة الرکوع للمتابعة سهوا زیادته مرة واحدة فی کل رکعة [۸۸۳] وأما إذا زاد فی رکعة واحدة أزید من مرة کأن رفع رأسه قبل الإمام سهوا ثم عاد للمتابعة ثم رفع أیضاً سهوا ثم عاد فیشکل الاغتفار، فلا یترک الاحتیاط حینئذ بإعادة الصلاة بعد الإتمام، وکذا فی زیادة السجدة القدر المتیقن اغتفار زیادة سجدتین فی رکعة، وأما إذا زاد أربع فمشکل.

[۱۹۸۷] مسألة ۷ : إذا کان الإمام یصلی أداء أو قضاء یقینیا والمأموم منحصراً بمن یصلی احتیاطیا یشکل إجراء حکم الجماعة [۸۸۴] من اغتفار زیادة الرکن. ورجوع الشاک منهما إلی الأخر ونحوه لعدم إحراز کونها صلاة، نعم لو کان الإمام أو المأموم أو کلاهما یصلی باستصحاب الطهارة لا بأس بجریان حکم الجماعة لأنه وإن کان لم یحرز کونها صلاة واقعیة لاحتمال کون الاستصحاب مخالفا للواقع إلا أنه حکم شرعی ظاهری، بخلاف الاحتیاط فإنه إرشادی ولیس حکما ظاهریاً، وکذا لو شک أحدهما فی الإتیان برکن بعد تجاوز المحل فإنه حینئذ وإن لم یحرز بحسب الواقع کونها صلاة لکن مفاد قاعدة التجاوز أیضاً حکم شرعی فهی فی ظاهر الشرع صلاة.

[۱۹۸۸] مسألة ۸ : إذا فرغ الإمام من الصلاة والمأموم فی التشهد أو فی السلام الأول لا یلزم علیه نیة الانفراد بل هو باق علی الاقتداء عرفا.

[۱۹۸۹] مسألة ۹ : یجوز للمأموم المسبوق برکعة أن یقوم بعد السجدة الثانیة من رابعة الإمام التی هی ثالثته وینفرد، ولکن یستحب له أن یتابعه فی التشهد متجافیا إلی أن یسلم ثم یقوم إلی الرابعة.

[۱۹۹۰] مسألة ۱۰ : لا یجب علی المأموم الأصغاء إلی قراءة الإمام فی الرکعتین الأولیین من الجهریة إذا سمع صوته، لکنه أحوط.

[۱۹۹۱] مسألة ۱۱ : إذا عرف الإمام بالعدالة ثم شک فی حدوث فسقه جاز له الاقتداء به عملا بالاستصحاب، وکذا لو رأی منه شیئا وشک [۸۸۵] فی أنه موجب للفسق أم لا.

[۱۹۹۲] مسألة ۱۲ : یجوز للمأموم مع ضیق الصف أن یتقدم إلی الصف السابق أو یتأخر إلی اللاحق إذا رأی خللا فیهما، لکن علی وجه لا ینحرف عن القبلة فیمشی القهقری.

[۱۹۹۳] مسألة ۱۳ : یستحب انتظار الجماعة إماما أو مأموماً، وهو أفضل من الصلاة فی أول الوقت منفردا [۸۸۶]، وکذا یستحب اختیار الجماعة مع التخفیف علی الصلاة فرادی مع الاطالة.

[۱۹۹۴] مسألة ۱۴ : یستحب الجماعة فی السفینة الواحدة وفی السفن المتعددة للرجال والنساء، ولکن تکره الجماعة فی بطون الأودیة.

[۱۹۹۵] مسألة ۱۵ : یستحب اختیار الإمامة علی الاقتداء فللإمام إذا أحسن بقیامه وقراءته ورکوعه وسجوده مثل أجر من صلی مقتدیا به، ولا ینقص من أجرهم شیء.

[۱۹۹۶] مسألة ۱۶ : لا بأس بالاقتداء بالعبد إذا کان عارفا بالصلاة وأحکامها.

[۱۹۹۷] مسألة ۱۷ : الأحوط [۸۸۷] ترک القراءة فی الاُولیین من الاخفاتیة، وإن کان الأقوی الجواز مع الکراهة کما مر.

[۱۹۹۸] مسألة ۱۸ : یکره تمکین الصبیان من الصف الأول ـ علی ما ذکره المشهور ـ وإن کانوا ممیزین.

[۱۹۹۹] مسألة ۱۹ : إذا صلی منفردا أو جماعة واحتمل فیها خللا فی الواقع وإن کانت صحیحة فی ظاهر الشرع یجوز بل یستحب أن یعیدها منفردا أو جماعة، وأما إذا لم یحتمل فیها خللا فإن صلی منفردا ثم وجد من یصلی تلک الصلاة جماعة یستحب له أن یعیدها [۸۸۸] جماعة إماما کان أو مأموما، بل لا یبعد جواز إعادتها جماعة إذا وجد من یصلی غیر تلک الصلاة کما إذا صلی الظهر فوجد من یصلی العصر جماعة، لکن القدر المتیقن الصورة الاُولی، وأما إذا صلی جماعة إماما أو مأموما فیشکل استحباب إعادتها، وکذا یشکل إذا صلی اثنان منفردا ثم أرادا الجماعة فاقتدی أحدهما بالأخر من غیر أن یکون هناک من لم یصلِّ.

[۲۰۰۰] مسألة ۲۰ : إذا ظهر بعد إعادة الصلاة جماعة أن الصلاة الاُولی کانت باطلة یجتزیء بالمعادة.

[۲۰۰۱] مسألة ۲۱ : فی المعادة إذا أراد نیة الوجه ینوی الندب لا الوجوب علی الأقوی.

[۸۷۷] (محاذیاً لرکبة الامام) : هذا أقل ما یجزی من التأخر فی موقف المرأة من الرجل کما مر فی بحث المکان.

[۸۷۸] (فالاولی) : بل الاحوط ولا یترک.

[۸۷۹] (هذا فی غیر صلاة الجنازة) : هذا استثناء عما ذکره فی الامر الثالث من افضلیة الصف الاول ولعل ذکره هنا سهو من قلم الناسخ.

[۸۸۰] (والاحوط) : بل الاظهر، ولکن لا تفوت الموالاة مع الاشتغال بالذکر ونحوه.

[۸۸۱] (ثم یسجد) : علی الاحوط الاولی.

[۸۸۲] (مع فرض بقاء الملکة فیه) : علی القول باعتبارها فی العدالة.

[۸۸۳] (المتیقن اغتفار زیادة سجدتین فی رکعة) : بل سجدة لکل سجدة.

[۸۸۴] (یشکل اجراء حکم الجماعة) : انما یشکل ذلک فی حق الامام واما المأموم المحتاط فیجوز له اجراء حکمها إلا مع الفصل بممناط آخر مع الاختلاف بینهما فی جهة الاحتیاط.

[۸۸۵] (وشک) : إلا اذا کانت الشبهة حکمیة واحرز عدم معذوریته علی تقدیر حرمة الفعل.

[۸۸۶] (وهو أفضل من الصلاة فی اول الوقت منفرداً) : اذا لم یؤد الی فوات وقت الفضیلة وإلا فلم یثبت افضلیة انتظار الجماعة.

[۸۸۷] (الاحوط) : لا یترک کما مر.

[۸۸۸] (یستحب له ان یعیدها) : استحبابه شرعاً غیر ثابت ولکن لا بأس به رجاءً، نعم لو صلی منفرداً یستحب ان یعدیها جماعة سواء احتمل وقوع خلل فیها أم لا.

الرجوع الی الفهرس

0 دیدگاه


دیدگاه توصیه شده

هیچ دیدگاهی برای نمایش وجود دارد.

×
×
  • اضافه کردن...