رفتن به مطلب

العروة الوثقی

  • نوشته‌
    110
  • دیدگاه
    0
  • مشاهده
    7,236

فصل فی الشک فی الرکعات


ثبت سیستمی

264 بازدید

فصل فی الشک فی الرکعات

[۲۰۳۷] مسألة ۱ : الشکوک الموجبة لبطلان الصلاة ثمانیة :

  • أحدهما : الشک فی الصلاة الثنائیة کالصبح وصلاة السفر .
  • الثانی : الشک فی الثلاثیة کالمغرب .
  • الثالث : الشک بین الواحدة والازید .
  • الرابع : الشک بین الاثنتین والأزید قبل إکمال السجدتین [۹۳۴] .
  • الخامس : الشک بین الاثنتین والخمس أو الأزید وإن کان بعد الإکمال .
  • السادس : الشک بین الثلاث والست أو الأزید .
  • السابع : الشک بین الأربع والست أو الأزید [۹۳۵].
  • الثامن : الشک بین الرکعات بحیث لم یدر کم صلی [۹۳۶] .

[۲۰۳۸] مسألة ۲ : الشکوک الصحیحة تسعة فی الرباعیة :

أحدها : الشک بین الاثنتین والثلاث بعد إکمال السجدتین فإنه یبنی علی الثلاث ویأتی بالرابعة ویتم صلاته ثم یحتاط برکعة من قیام أو رکعتین من جلوس والأحوط [۹۳۷] اختیار الرکعة من قیام وأحوط منه الجمع بینهما بتقدیم الرکعة من قیام، وأحوط من ذلک استئناف الصلاة مع ذلک، ویتحقق إکمال السجدتین [۹۳۸] بإتمام الذکر الواجب من السجدة الثانیة علی الأقوی، وان کان الأحوط إذا کان قبل رفع الرأس البناء ثم الاعادة، وکذا فی کل مورد یعتبر إکمال السجدتین.

الثانی : الشک بین الثلاث والأربع فی أی موضع کان، وحکمه کالاول إلا أن الأحوط هنا اختیار الرکعتین من جلوس، ومع الجمع تقدیمهما علی الرکعة من قیام .

الثالث : الشک بین الاثنتین والأربع بعد الإکمال، فإنه یبنی علی الأربع ویتم صلاته ثم یحتاط برکعتین من قیام .

الرابع : الشک بین الاثنتین والثلاث والأربع بعد الإکمال، فإنه یبنی علی الأربع ویتم صلاته ثم یحتاط برکعتین من قیام ورکعتین من جلوس، والأحوط [۹۳۹] تأخیر الرکعتین من جلوس .

الخامس : الشک بین الأربع والخمس بعد إکمال السجدتین، فیبنی علی الأربع ویتشهد ویسلم ثم یسجد سجدتی السهو [۹۴۰] .

السادس : الشک بین الأربع والخمس حال القیام، فإنه یهدم ویجلس، ویرجع شکه [۹۴۱] إلی ما بین الثلاث والأربع، فیتم صلاته ثم یحتاط برکعتین من جلوس أو رکعة من قیام .

السابع : الشک بین الثلاث والخمس حال القیام، فإنه یهدم القیام ویرجع شکه إلی ما بین الاثنتین والأربع فیبنی علی الأربع، ویعمل عمله .

الثامن : الشک بین الثلاث والأربع والخمس حال القیام، فیهدم القیام ویرجع شکه إلی الشک بین الاثنین والثلاث والأربع فیتم صلاته ویعمل عمله.

التاسع : الشک بین الخمس والست حال القیام، فإنه یهدم القیام فیرجع شکه إلی ما بین الأربع والخمس، فیتم ویسجد سجدتی السهو مرتین [۹۴۲] إن لم یشتغل بالقراءة أو التسبیحات، وإلا فثلاث مرات، وإن قال : « بحول الله » فأربع مرات : مرة للشک بین الأربع والخمس وثلاث مرات لکل من الزیادات من قوله : « بحول الله » والقیام والقراءة أو التسبیحات، والأحوط فی الأربعة المتأخرة بعد البناء وعمل الشک إعادة الصلاة أیضاً، کما أن الأحوط فی الشک بین الاثنتین والأربع والخمس والشک بین الثلاث والأربع والخمس العمل بموجب الشکین [۹۴۳] ثم الاستئناف.

[۲۰۳۹] مسألة ۳ : الشک فی الرکعات ما عدا هذه الصور التسعة موجب للبطلان [۹۴۴]کما عرفت لکن الأحوط فیما إذا کان الطرف الأقل صحیحا والأکثر باطلا کالثلاث والخمس والأربع والست ونحو ذلک البناء علی الأقل والإتمام ثم الاعادة وفی مثل الشک بین الثلاث والأربع والست یجوز البناء علی الأکثر الصحیح وهو الأربع والإتمام وعمل الشک بین الثلاث والأربع ثم الاعادة، أو البناء علی الأقل وهو الثلاث ثم الإتمام ثم الاعادة .

[۲۰۴۰] مسألة ۴ : لا یجوز العمل بحکم الشک من البطلان أو البناء بمجرد حدوثه بل لابد من التروی والتأمل حتی یحصل له ترجیح أحد الطرفین أو یستقر الشک، بل الأحوط فی الشکوک الغیر الصحیحة التروی إلی أن تنمحی صورة الصلاة أو یحصل الیأس من العلم أو الظن، وإن کان الأقوی جواز الأبطال بعد استقرار الشک .

[۲۰۴۱] مسألة ۵ : المراد بالشک فی الرکعات تساوی الطرفین، لا ما یشمل الظن فإنه فی الرکعات بحکم الیقین سواء کان فی الرکعتین الأولتین أو الأخیرتین .

[۲۰۴۲] مسألة ۶ : فی الشکوک المعتبر فیها إکمال السجدتین کالشک بین الاثنتین والثلاث والشک بین الاثنتین والأربع والشک بین الاثنتین والثلاث والأربع إذا شک مع ذلک فی إتیان السجدتین أو إحداهما وعدمه إن کان ذلک حال الجلوس قبل الدخول فی القیام أو التشهد بطلت الصلاة، لأنه محکوم بعدم الإتیان بهما أو بأحدهما فیکون قبل الإکمال، وإن کان بعد الدخول فی القیام أو التشهد [۹۴۵] لم تبطل لأنه محکوم بالإتیان شرعا فیکون بعد الإکمال، ولا فرق بین مقارنة حدوث الشکین أو تقدم أحدهما علی الأخر، والأحوط الإتمام والاعادة خصوصا مع المقارنة أو تقدم الشک فی الرکعة .

[۲۰۴۳] مسألة ۷ : فی الشک بین الثلاث والأربع والشک بین الثلاث والأربع والخمس إذا علم حال القیام أنه ترک سجدة أو سجدتین من الرکعة السابقة بطلت الصلاة، لأنه یجب علیه هدم القیام لتدارک السجدة المنسیة فیرجع شکه إلی ما قبل الإکمال [۹۴۶] ولا فرق بین أن یکون تذکره للنسیان قبل البناء علی الأربع أو بعده .

[۲۰۴۴] مسألة ۸ : إذا شک بین الثلاث والأربع مثلاً فبنی علی الأربع ثم بعد ذلک انقلب شکه إلی الظن بالثلاث بنی علیه، ولو ظن الثلاث ثم انقلب شکا عمل بمقتضی الشک، ولو انقلب شکه إلی شک آخر عمل بالأخیر، فلو شک وهو قائم بین الثلاث والأربع فبنی علی الأربع فلما رفع رأسه من السجود شک بین الاثنتین والأربع عمل عمل الشک الثانی، وکذا العکس فإنه یعمل بالأخیر [۹۴۷] .

[۲۰۴۵] مسألة ۹ : لو تردد فی أن الحاصل له ظن أو شک کما یتفق کثیرا لبعض الناس کان ذلک شکا، وکذا لو حصل له حالة فی أثناء الصلاة وبعد أن دخل فی فعل آخر لم یدر أنه کان شکا أو ظنا بنی علی أنه کان شکا [۹۴۸]إن کان فعلا شاکا، وبنی علی أنه کان ظنا إن کان فعلا ظانا، مثلا لو علم أنه تردد بین الاثنتین والثلاث وبنی علی الثلاث ولم یدر أنه حصل له الظن بالثلاث فبنی علیه أو بنی علیه من باب الشک یبنی علی الحالة الفعلیة، وإن علم بعد الفراغ من الصلاة أنه طرأ له حالة تردد بین الاثنتین والثلاث وأنه بنی علی الثلاث وشک فی أنه حصل له الظن به أو کان من باب البناء فی الشک فالظاهر عدم وجوب صلاة الاحتیاط علیه وإن کان أحوط .

[۲۰۴۶] مسألة ۱۰ : لو شک فی أن شکه السابق کان موجبا للبطلان أو للبناء بنی علی الثانی، مثلا لو علم أنه شک سابقا بین الاثنتین والثلاث وبعد أن دخل فی فعل آخر أو رکعة أخری شک فی أنه کان قبل إکمال السجدتین حتی یکون باطلا أو بعده حتی یکون صحیحا بنی علی أنه کان بعد الإکمال، وکذا إذا کان ذلک بعد الفراغ من الصلاة .

[۲۰۴۷] مسألة ۱۱ : لو شک بعد الفراغ من الصلاة أن شکه هل کان موجبا للرکعة بأن کان بین الثلاث والأربع مثلا أو موجبا للرکعتین بأن کان بین الاثنتین والأربع فالأحوط [۹۴۹] الاتیان بهما ثم إعادة الصلاة .

[۲۰۴۸] مسألة ۱۲ : لو علم بعد الفراغ من الصلاة أنه طرأ له الشک فی الأنثاء لکن لم یدر کیفیته من رأس فإن انحصر فی الوجوه الصحیحة أتی بموجب الجمیع [۹۵۰] وهو رکعتان من قیام ورکعتان من جلوس وسجود السهو ثم الاعادة، وإن لم ینحصر فی الصحیح بل احتمل بعض الوجوه الباطلة استأنف الصلاة لأنه لم یدر کم صلی [۹۵۱] .

[۲۰۴۹] مسألة ۱۳ : إذا علم فی أثناء الصلاة أنه طرأ له حالة تردد بین الاثنتین والثلاث مثلا وشک فی أنه هل حصل له الظن بالاثنتین فبنی علی الاثنتین أو لم یحصل له الظن فبنی علی الثلاث یرجع إلی حالته الفعلیة، فإن دخل فی الرکعة الأخری یکون فعلا شاکاً بین الثلاث والأربع [۹۵۲]، وإن لم یدخل فیها یکون شاکاً بین الاثنتین والثلاث .

[۲۰۵۰] مسألة ۱۴ : إذا عرض له أحد الشکوک ولم یعلم حکمه من جهة الجهل بالمسألة أو نسیانها فإن ترجح له أحد الاحتمالین عمل علیه [۹۵۳]، وإن لم یترجح أخذ بأحد الاحتمالین مخیرا ثم بعد الفراغ رجع إلی المجتهد فإن کان موافقا فهو وإلا أعاد الصلاة، والأحوط الاعادة فی صورة الموافقة أیضاً .

[۲۰۵۱] مسألة ۱۵ : لو انقلب شکه بعد الفراغ من الصلاة إلی شک آخر فالأقوی عدم وجوب شیء علیه لأن الشک الأول قد زال والشک الثانی بعد الصلاة فلا یلتفت إلیه سواء کان ذلک قبل الشروع فی صلاة الاحتیاط أو فی أثنائها أو بعد الفراغ منها لکن الأحوط عمل الشک الثانی ثم إعادة، الصلاة لکن هذا إذا لم ینقلب إلی ما یعلم معه بالنقیصة کما إذا شک بین الاثنتین والأربع ثم بعد الصلاة انقلب إلی الثلاث والأربع، أوشک بین الاثنتین والثلاث والأربع مثلا ثم انقلب إلی الثلاث والأربع أو عکس الصورتین [۹۵۴]، وأما إذا شک بین الاثنتین والأربع مثلا ثم بعد الصلاة انقلب إلی الاثنتین والثلاث فاللازم أن یعمل عمل الشک المنقلب إلیه الحاصل بعد الصلاة لتبین کونه فی الصلاة وکون السلام فی غیر محله، ففی الصورة المفروضة یبنی علی الثلاث ویتم ویحتاط برکعة من قیام أو رکعتین من جلوس [۹۵۵] ویسجد سجدتی السهو للسلام فی غیر محله والأحوط مع ذلک إعادة الصلاة .

[۲۰۵۲] مسألة ۱۶ : إذا شک بین الثلاث والأربع أو بین الاثنتین والأربع ثم بعد الفراغ انقلب شکه إلی الثلاث والخمس والاثنتین والخمس وجب علیه الاعادة للعلم الاجمالی إما بالنقصان أو بالزیادة [۹۵۶] .

[۲۰۵۳] مسألة ۱۷ : إذا شک بین الاثنتین والثلاث فبنی علی الثلاث ثم شک بین الثلاث البنائی والأربع فهل یجری علیه حکم الشکین أو حکم الشک بین الاثنتین والثلاث والأربع، وجهان أقواهما الثانی .

[۲۰۵۴] مسألة ۱۸ : إذا شک بین الاثنتین والثلاث والأربع ثم ظن عدم الأربع یجری علیه حکم الشک بین الاثنتین والثلاث، ولو ظن عدم الاثنتین یجری علیه حکم الشک بین الثلاث والأربع، ولو ظن عدم الثلاث یجری علیه حکم الشک بین الاثنتین والأربع .

[۲۰۵۵] مسألة ۱۹ : إذا شک بین الاثنتین والثلاث فبنی علی الثلاث وأتی بالرابعة فتیقن عدم الثلاث وشک بین الواحدة والاثنتین بالنسبة إلی ما سبق یرجع شکه بالنسبة إلی حاله الفعلی بین الاثنتین والثلاث فیجری حکمه .

[۲۰۵۶] مسألة ۲۰ : إذا عرض أحد الشکوک الصحیحة للمصلی جالسا من جهة العجز عن القیام فهل الحکم کما فی الصلاة قائما فیتخیر فی موضع التخییربین رکعة قائما ورکعتین جالسا، بین رکعة جالسا بدلا عن الرکعة قائما أو رکعتین جالسا من حیث إنه أحد الفردین المخیر بینهما أو یتعین هنا اختیار الرکعتین جالسا أو یتعین تتمیم مانقص ففی الفرض المذکوریتعین رکعة جالسا وفی الشک بین الاثنتین والأربع یتعین رکعتان جالسا وفی الشک بین الاثنتین والثلاث والأربع یتعین رکعة جالسا ورکعتان جالساً ؟ وجوه أقواها الاول [۹۵۷]، ففی الشک بین الاثنتین والثلاث یتخیر بین رکعة جالسا أو رکعتین جالسا، وکذا فی الشک بین الثلاث والأربع، وفی الشک بین الاثنتین والأربع یتعین رکعتان جالسا بدلا عن رکعتین قائماً، وفی الشک بین الاثنتین والثلاث والأربع یتعین رکعتان جالسا بدلا عن رکعتین قائما ورکعتان أیضاً جالسا من حیث کونهما أحد الفردین، وکذا الحال لو صلی قائما ثم حصل العجز عن القیام فی صلاة الاحتیاط، وأما لو صلی جالسا ثم تمکن من القیام حال صلاة الاحتیاط فیعمل کما کان یعمل فی الصلاة قائما، والأحوط فی جمیع الصور المذکورة إعادة الصلاة بعد العمل المذکور .

[۲۰۵۷] مسألة ۲۱ : لا یجوز [۹۵۸]فی الشکوک الصحیحة قطع الصلاة واستئنافها بل یجب العمل علی التفصیل المذکور والإتیان بصلاة الاحتیاط، کما لا یجوز ترک صلاة الاحتیاط بعد إتمام الصلاة والاکتفاء بالاستئناف، بل لو استأنف قبل الإتیان بالمنافی فی الأثناء بطلت الصلاتان [۹۵۹]، نعم لو أتی بالمنافی فی الأنثاء صحت الصلاة المستأنفة وإن کان آثما فی الابطال، ولو استأنف بعد التمام قبل أن یأتی بصلاة الاحتیاط لم یکف وإن أتی بالمنافی أیضاً [۹۶۰]، وحینئذ فعلیه الإتیان بصلاة الاحتیاط أیضاً ولو بعد حین .

[۲۰۵۸] مسألة ۲۲ : فی الشکوک الباطلة إذا غفل عن شکه وأتم الصلاة ثم تبین له الموافقة للواقع ففی الصحة وجهان [۹۶۱] .

[۲۰۵۹] مسألة ۲۳ : إذا شک بین الواحدة والاثنتین مثلا وهو فی حال القیام أو الرکوع أو فی السجدة الأولی مثلا وعلم أنه إذا انتقل إلی الحالة الأخری من رکوع أو سجود أو رفع الرأس من السجدة یتبین له الحال فالظاهر الصحة وجواز البقاء علی الاشتغال [۹۶۲] إلی أن یتبین الحال .

[۲۰۶۰] مسألة ۲۴ : قد مر سابقا أنه إذا عرض له الشک یجب علیه التروی حتی یستقر أو یحصل له ترجیح أحد الطرفین، لکن الظاهر أنه إذا کان فی السجدة مثلا وعلم أنه إذا رفع رأسه لا یفوت عنه الامارات الدالة علی أحد الطرفین جاز له التأخیر الی رفع الرأس، بل وکذا إذا کان فی السجدة الأولی مثلا یجوز له التأخیر إلی رفع الرأس من السجدة الثانیة وإن کان الشک بین الواحدة والاثنتین ونحوه من الشکوک الباطلة [۹۶۳]، نعم لو کان بحیث لو أخر التروی یفوت عنه الامارات یشکل جوازه خصوصا فی الشکوک الباطلة .

[۲۰۶۱] مسألة ۲۵ : لو کان المسافر فی أحد مواطن التخییرفنوی بصلاته القصر وشک فی الرکعات بطلت ولیس له العدول إلی التمام [۹۶۴] والبناء علی الأکثر، مثلا إذا کان بعد إتمام السجدتین وشک بین الاثنتین والثلاث لا یجوز له العدول إلی التمام والبناء علی الثلاث علی الأقوی، نعم لو عدل إلی التمام ثم شک صح البناء .

[۲۰۶۲] مسألة ۲۶ : لو شک أحد الشکوک الصحیحة فبنی علی ما هو وظیفته وأتم الصلاة ثم مات قبل الإتیان بصلاة الاحتیاط فالظاهر وجوب قضاء أصل الصلاة عنه [۹۶۵]، لکن الأحوط قضاء صلاة الاحتیاط أولا ثم قضاء أصل الصلاة بل لا یترک هذا الاحتیاط [۹۶۶]، نعم إذا مات قبل قضاء الأجزاء المنسیة التی یجب قضاؤها کالتشهد [۹۶۷] والسجدة الواحدة فالظاهر کفایة قضائها [۹۶۸] وعدم وجوب قضاء أصل الصلاة وإن کان أحوط، وکذا إذا مات قبل الإتیان بسجدة السهو الواجبة علیه فإنه یجب قضاؤها دون أصل الصلاة .

[۹۳۴] (قبل اکمال السجدتین) : العبرة عندنا ـ هنا وفی کل مورد عبر فیه باکمال السجدتین ـ بمجرد الدخول فی السجدة الثانیة بوضع الجبهة علی المسجد ولو قبل الشروع فی الذکر .

[۹۳۵] (والست أو الازید) : علی تفصیل یأتی فی المسألة التالیة .

[۹۳۶] (بحیث لم یدرکم صلی) : عده من الشکوک الموجبة للبطلان مستقلاً فی غیر محله .

[۹۳۷] (والاحوط) : لا یترک .

[۹۳۸] (ویتحقق اکمال السجدتین) : تقدم ما هو المختار .

[۹۳۹] (والاحوط) : بل المتعین .

[۹۴۰] (ثم یسجد سجدتی السهو) : لا یبعد جریان هذا الحکم فی کل مورد یکون الطرف الاقل هو الاربع کالشک بینه وبین الست .

[۹۴۱] (ویرجع شکه) : بل هو قبل ان یهدم القیام شاک ـ فی الحقیقة ـ بین الثلاث والاربع، فوجب الهدم من آثار الشک المزبور لا ان شکه ینقلب الیه بعد الهدم کما یوهمه ظاهر عبارة المتن، ومنه یظهر الحال فی الصور الثلاث الاتیة .

[۹۴۲] (مرتین) : بل مرة واحدة وکذا فیما بعده .

[۹۴۳] (بموجب الشکین) : ولا یبعد الاجتزاء به، وکذا فی کل مورد شک فیه بین الاربع والاقل منها والازید اذا کان الشک بعد الدخول فی السجدة الثانیة فیبنی علی الاربع ویأتی بصلاة الاحتیاط لاحتمال النقیصة ثم بسجدتی السهو لاحتمال الزیادة .

[۹۴۴] (موجب للبطلان) : قد ظهر التفصیل فیه مما تقدم .

[۹۴۵] (بعد الدخول فی القیام أو التشهد) : والاول فی الشک بین الاثنتین والثلاث بلحاظ ما قبل القیام والثانی فی الشک بین الاثنتین والاربع والشک بین الاثنتین والثلاث والاربع بلحاظ حاله الفعلی ولا یکفی الدخول فی التشهد فی الصورة الاولی للزوم الغائه وعدم کونه من اجزاء الصلاة شرعاً فیتعذر احراز تحقق السجود فی الرکعة الثالثة البنائیة .

[۹۴۶] (فیرجع شکه الی ما قبل الاکمال) : فیه مسامحة تقدم نظیرها .

[۹۴۷] (فانه یعمل بالاخیر) : اذا کان حدوث الشک الاول بعد الدخول فی السجدة الثانیة أو کان تبدله ـ کحدوثه ـ فی حال القیام قبل أن یمضی علیه وإلا فالصلاة محکومة بالبطلان علی أی تقدیر .

[۹۴۸] (بنی علی انه کان شکاً) : فی التعبیر مسامحة والصحیح ما عبر به بعد ذلک من انه یبنی علی حالته الفعلیة .

[۹۴۹] (فالاحوط) : والاقوی جواز الاجتزاء بهما کما یجوز الاکتفاء باعادة الصلاة بعد الاتیان بالمنافی .

[۹۵۰] (اتی بموجب الجمیع) : یجزی فیه ما تقدم فی التعلیقة السابقة .

[۹۵۱] (لانه لم یدرکم صلی) : التعلیل علیل .

[۹۵۲] (بین الثلاث والاربع) : الاحوط اتیان رکعة من قیام ـ بعد الاتمام ـ فی کلتا الصورتین .

[۹۵۳] (عمل علیه) : انما یتعین العمل بالاحتمال الراجح أو احد الاحتمالین مع التساوی فی فرض ضیق الوقت عن اعادة الصلاة ملطقاً واما فی غیره فالظاهر انه یجوز له قطعها واعادها بل یتعین ذلک لو ضاق الوقت عن الاعادة علی تقدیر الاتمام، ولو ضاق عن الاعادة لو أتمها علی وجه دون وجه لم یجز له الاتمام علی الوجه الاول ولو کان هو الوجه الراجح .

[۹۵۴] (أو عکس الصورتین) : اجراء حکم الشک بعد الفراغ فی الصور المذکورة وما شابهها محل اشکال بل منع فلا بُد أما من اعادة الصلاة من رأس أو الاتیان بالنقیصة المحتملة موصولة فی الصورة الاولی وما یشبهها مما انقلب فیه الشک البسیط فی النقیصة الی شک مثله مغایر معه، والعمل بمقتضی الشک البسیط فی الصورة الثانیة وما یماثلها مما انقلب فیه الشک المرکب الی الشک البسیط أو العکس، نعم ما ذکره تام فی موارد انقلاب الشک فی النقیصة الی الشک فی الزیادة أو بالعکس .

[۹۵۵] ر (أو رکعتین من جلوس) : الاحوط اختیار رکعة من قیام ـ کما مر ـ ووجوب السجدتین للسلام الزائد مبنی علی الاحتیاط .

[۹۵۶] (للعلم الاجمالی أما بالنقصان أو بالزیادة) : التعلیل ضعیف .

[۹۵۷] (وجوه اقوالها الأول) : بل الاخیر .

[۹۵۸] (لا یجوز) : الجواز فیه وفیما بعده لا یخلو عن وجه .

[۹۵۹] (بطلت الصلاتان) : علی الاحوط فی الثانیة .

[۹۶۰] (لم یکف وان اتی بالمنافی ایضاً) : بل یکفی فی هذا الفرض وفی غیره لا یترک الاحتیاط .

[۹۶۱] (وجهان) : اقواهما الصحة فیما عدا الشک فی الاولیین .

[۹۶۲] (جواز البقاء علی الاشتغال) : فی غیر الشک فی الاولیین واما فیهما فالظاهر عدم الجواز .

[۹۶۳] (من الشکوک الباطلة) : قد ظهر الحال فیه مما سبق .

[۹۶۴] (لیس له العدول الی التمام) : بل له ذلک کما تقدم فی النیة .

[۹۶۵] (فالظاهر وجوب قضاء أصل الصلاة عنه) : إلا اذا کان قد صلی فی أول الوقت تحقیقاً ومات قبل مضی مقدار الاتیان بصلاة الاحتیاط .

[۹۶۶] (لا یترک هذا الاحتیاط) : لا بأس بترکه .

[۹۶۷] (کالتشهد) : مر عدم وجوب قضائه .

[۹۶۸] (فالظاهر کافیة قضائها) : الاظهر عدم وجوب قضائها ولا قضاء سجدتی السهو .

الرجوع الی الفهرس

0 دیدگاه


دیدگاه توصیه شده

هیچ دیدگاهی برای نمایش وجود دارد.

×
×
  • اضافه کردن...