رفتن به مطلب

العروة الوثقی

  • نوشته‌
    110
  • دیدگاه
    0
  • مشاهده
    7,407

فصل فی صلاة لیلة الدفن


ثبت سیستمی

222 بازدید

فصل فی صلاة لیلة الدفن

وهی رکعتان یقرأ فی الاُولی بعد الحمد آیة الکرسی إلی « هم فیها خالدون» [۱۱۱۸] وفی الثانیة بعد الحمد سورة القدر عشر مرات، ویقول بعد السلام : « اللهم صل علی محمد وآل محمد وابعث ثوابها إلی قبر فلان » ویسمی المیت، ففی مرسلة الکفعمی وموجز ابن فهد (رحمها الله) قال النبی (صلی الله علیه واله و سلم) : « لا یأتی علی المیت أشد من أول لیلة، فارحموا موتاکم بالصدقة، فإن لم تجدوا فلیصل أحدکم یقرأ فی الاُولی، الحمد وآیة الکرسی، وفی الثانیة الحمد والقدر عشرا، فإذا سلم قال : اللهم صل علی محمد وآل محمد وابعث ثوابها إلی قبر فلان، فإنه تعالی یبعث من ساعته ألف ملک إلی قبره مع کل ملک ثوب وحلة » ومقتضی هذه الروایة أن الصلاة بعد عدم وجدان ما یتصدق به، فالاولی الجمع بین الأمرین مع الإمکان، وظاهرها أیضاً کفایة صلاة واحدة، فینبغی أن لا یقصد الخصوصیة فی إتیان أربعین بل یؤتی بقصد الرجاء أو بقصد إهداء الثواب.

[۲۲۱۰] مسألة ۱ : لا بأس بالاستئجار لهذه الصلاة وإعطاء الأجرة، وإن کان الأولی للمستأجر الاعطاء بقصد التبرع أو الصدقة، وللمؤجر الإتیان تبرعا وبقصد الإحسان إلی المیت.

[۲۲۱۱] مسألة ۲ : لا بأس باتیان شخص واحد أزید من واحدة بقصد إهداء الثواب إذا کان متبرعا أو إذا أذن له المستأجر، وأما إذا أعطی دراهم للاربعین فاللازم استئجار أربعین إلا إذا أذن المستأجر، ولا یلزم مع إعطاء الأجرة إجراء صیغة الإجارة بل یکفی إعطاؤها بقصد أن یصلی.

[۲۲۱۲] مسألة ۳ : إذا صلی ونسی آیة الکرسی فی الرکعة الاُولی أو القدر فی الثانیة أو قرأ القدرأقل من العشرة نسیانا فصلاته صحیحة لکن لا یجزیء عن هذه الصلاة، فإن کان أجیراً وجب علیه الاعادة.

[۲۲۱۳] مسألة ۴ : إذا أخذ الأجرة لیصلی ثم نسی فترکها فی تلک اللیلة یجب علیه ردها إلی المعطی أو الاستئذان منه لأن یصلی فیما بعد ذلک بقصد إهداء الثواب، ولو لم یتمکن من ذلک فإن علم برضاه [۱۱۱۹] بأن یصلی هدیة أو یعمل عملا آخر أتی بها، وإلا تصدق بها عن صاحب المال [۱۱۲۰] .

[[۲۲۱۴] مسألة ۵ : إذا لم یدفن المیت إلا بعد مدة کما إذا نقل إلی أحد المشاهد فالظاهر أن الصلاة تؤخر الی لیلة الدفن [۱۱۲۱]، وإن کان الأولی أن یؤتی بها فی أول لیلة بعد الموت.

[۲۲۱۵] مسألة ۶ : عن الکفعمی (رحمه الله) أنه بعد أن ذکر فی کیفیة هذه الصلاة ما ذکر قال : « وفی روایة أخری بعد الحمد التوحید مرتین فی الاُولی، وفی الثانیة بعد الحمد ألهاکم التکاثر عشرا، ثم الدعاء المذکور » وعلی هذا فلو جمع بین الصلاتین بأن یأتی اثنتین بالکیفیتین کان أولی.

[۲۲۱۶] مسألة ۷ : الظاهر جواز الإتیان بهذه الصلاة فی أی وقت کان من اللیل، لکن الأولی التعجیل بها بعد العشاءین، والأقوی جواز الإتیان بها بینهما، بل قبلهما أیضاً بناء علی المختار من جواز التطوع لمن علیه فریضة، هذا إذا لم یجب علیه بالنذر أو الإجارة أو نحوهما، وإلا فلا إشکال.

[۱۱۱۸] (الی هم فیها خالدون) : علی الاحوط.

[۱۱۱۹] (فان علم برضاه) : تقدم ما یرتبط بالمقام فی فصل (المستحبات قبل الدفن وحینه وبعده) .

[۱۱۲۰] (وتصدق بها عن صاحب المال) : مع الیأس عن الوصول الیه ویستأذن الحاکم الشرعی فی ذلک علی الاحوط.

[۱۱۲۱] (تؤخر الی لیلة الدفن) : هذا فی الکیفیة الاولی المذکورة فی أول الفصل واما الکیفیة الثانیة والآتیة فی المسألة اللاحقة فظاهر الروایة الواردة بها استحبابها فی أول لیلة بعد الموت.

الرجوع الی الفهرس

0 دیدگاه


دیدگاه توصیه شده

هیچ دیدگاهی برای نمایش وجود دارد.

×
×
  • اضافه کردن...